TEUNGKU SAFRIADI

TEUNGKU SAFRIADI

Selasa, 03 Mei 2011

ILMU MAQULATIL 'ASRAH

OLEH; Tgk. Safriadi Annisamiyah
bagi yang ingin memperdalam ilmu balaghah khususnya tentang maquulatul 'asrah...

هى تجتمع فى قول الشعر
ذيد الطويل الأدرك إنبى ملك @ فى بينه بلأمس كان متَكى
بيده غصن لواه فلتو ا @ فهذه عشر مقولات سوا
فهذه البيت تدل أفرد العشرة. أمَ تفصيلها هى
ذيد= إشارة إلي مقولات جوهر
الطويل = إشارة إلي مقولات الكم
الأزرك= إشارة إلي مقولات الكيف
إبن ملك= إشارة إلي مقولات الإضافة
في بيته = إشارة إلي مقولات الأين
بلأمس = إشارة إلي مقولات متى
متكي = إشارة إلي مقولات الوضع
بيده = إشارة إلي مقولات الملك
لوا = إشارة إلي مقولات الفعل
فالتوا = إشارة إلي مقولات النفعال

الإضافة = نسبة العا رضة للشئ بالقياس إلى نسبة أخر
الملك = هيئة تعرض للجسم بإعتبار ما يحيط به و ينقل به
الفعل = كون الشئ مؤخرا في غيره ما دام مؤخرا
الإنفعال = كون الشئ مؤخرا عن غيره
الأين = حصول الشئ في المكان
متى = حصول الشئ في المكان
الوضع = هيئة تعرض للشئ بإعتبار نسبة أجزاْ بعضها لبعض بلقرب والبعد والمحاذات
الكيف = عرض لايتوقف تعقله على تعقل غىره ولا يقتض القسمة واللأ قسمة إقتضا أوّليا وهى على أربعة أقسام
الكيفية المخصوصة وهى ما يتعلق بها إدرك الحواس الخمس وهي إما راسخة كحلاوة العسل و حرارة النار و تسمَى إنفعاليات أو غير راسخات كحمرة الخجل و تسمى إنفعالات
الكيفية المختصة بالكميات كالزوَجية والفردية في المنفصل والاستقامة والانحناء فى المتصل
الكيفية النفسانيت أي المحتصة بدوات الانفس وهى الحيوان دون الجماد والنبات كالحياة والادراكات وهى
إما راسخة فى النفس وتسمى ملكة كملكة العلم
إما غير راسخة فى النفس وتسمى أحوال كمرض والفرح
الكيفية الاستعدادية اي المقتضية استعداد اي المقتضية إستعداد اي تهيؤ لقبول اثرٍما
إما بسهولة و تسمى اللاقوة كالين
إما بصعوبة و تسمى القوة من الخاشيتين بتصرف كالصلابة
الكم= عرض يقبل القسمة لذاته كالاعداد والمقادر
الجوهر= جسم الشيء

ه ١٤٣٢ جوت تروغ جمادللأول ٢٩

تغكو سفريادى

1 komentar: